Tuesday, March 20, 2012

المهرجان الوطني السادس لفيلم الهواة بسطات



المهرجان الوطني السادس لفيلم الهواة بسطات
تحتضن مدينة سطات من 10 الى 14 أبريل 2012 الدورة السادسة للمهرجان الوطني لفيلم الهواة ، الذي ينظم سنويا من طرف جمعية الفن السابع والمجلس البلدي لمدينة سطات بشراكة مع مجلس جهة الشاوية ورديغة والمركز السينمائي المغربي وبدعم وتعاون مع جهات أخرى . ويتمحور برنامج هذه الدورة الجديدة كالعادة حول الفقرات الأساسية التالية :
أولا : عروض الأفلام بسينما الأهرام
لأول مرة ستنتقل عروض كل الأفلام من قاعة الندوات ببلدية سطات الى قاعة سينما الأهرام ، التي ستحتضن عروض أفلام المسابقة الرسمية ، سيعلن عنها لاحقا ، وعروض البانوراما المخصصة هذه السنة لأفلام المخرج المغربي الشاب علي الطاهري القصيرة الثلاثة : " مقبرة الرحمات " و " حلم يقظة " و " أمنيزيا " مع حوار مفتوح معه حول أفلامه وأسلوبه في الكتابة السمعية البصرية .
ثانيا : المحترفات الأربعة
ترسيخا وتطويرا لمكتسبات محترفات الدورات السابقة سيستمر نفس المؤطرين في تنشيط محترفات الدورة السادسة وفق التخصصات التالية : كتابة السيناريو مع يوسف أيت همو ، والتصوير السينمائي مع كمال التمسماني وعبد العزيز مكرماني ، والمونطاج الرقمي مع لطيفة نمير ، و معالجة الصوت مع عزيز الزيتوني .
ثالثا : حفل الافتتاح
يتميز حفل افتتاح دورة 2012 ، اضافة الى كلمات الجهات المنظمة والتعريف بأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الوطنية لأفلام الهواة التي يترأسها المخرج حسن بنجلون وتضم الى جانبه الفنان الموسيقي الحاج يونس والممثلة نعيمة الياس والناقد والباحث أيوب بوحوحو و الصحافي المحجوب فريات ، بتكريم الفنان الفقيد عبد الرزاق كباصي أحد أصدقاء المهرجان وأبرز عازف كمان بسطات على امتداد أربعة عقود ، وعرض فيلم " اليد اليسرى " القصير من اخراج مدير التصوير الشاب والمبدع فاضل اشويكة .
رابعا : حفل الاختتام
أهم ما يميز هذا الحفل هو الاعلان عن عناوين الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية مع توزيع الجوائز وشهادات المشاركة ، اضافة الى كلمات الجهات المنظمة والاختتام بعرض الفيلم القصير " حلم جميل " من اخراج الشاب عبد الغفار السالفي .
خامسا : الدرس السينمائي لرئيس لجنة التحكيم
يلقي المخرج حسن بنجلون ، أحد الأعضاء المؤسسين لنادي / جمعية الفن السابع بسطات ورئيس لجنة تحكيم مسابقة دورة 2012 ، درسا سينمائيا عبارة عن خلاصة لتجربته السينمائية منذ مرحلة الهواية الى وقتنا الراهن الذي أصبح يحتل فيه الرتبة الثالثة من حيث عدد الأفلام الروائية الطويلة التي أخرجها ، 9 أفلام ، بعد كل من مصطفى الدرقاوي ب 11 فيلما و حكيم نوري ب 10 أفلام .
أحمد سيجلماسي