Saturday, August 09, 2008

No budget for the oldest film festival in Khouribga,an easter town in Morocco.






Morocco - Africa - Cinema

"Il va pleuvoir sur Conakry" wins "Ousmane Sembène" Prize in Morocco

APA-Casablanca (Morocco) Director Cheikh Fantamady Camara’s feature film: "Il va pleuvoir sur Conakry" (It’s going to rain on Conakry) was Saturday evening awarded the "Ousmane Sembène Grand Prize" of the eleventh edition of the Festival of African Cinema of Khouribga (100 km east of Casablanca).

"Il va pleuvoir sur Conakry" released in 2008, brilliantly highlights the problem of conciliation between tradition and modernity through a thunderous story of a father who wants to perpetuate tradition and his son who dreams of "living modernity" from his work as a caricaturist.

The dichotomy "freedom" and "identity curling up" has been felt throughout the film that won the Grand Prize of the Khouribga festival named after the "father of African cinema", the Senegalese Ousmane Sembène, who died in June 2007.

Actress Sandra Soubeiga was awarded the prize for best actress for her role in the film "Djanta" by the Burkinabe Tahirou Tasséré Ouédraogo.

The prize for the best actor went to the Egyptian actor Khalid Zaki for his distinguished role in "Le cuisinier du president", Hamed said.

The Chad film feature "Tartina City" by Serge Coelo won the Jury Prize, while the prize for scenario was awarded to the Moroccan full-length film "En attendant Pasolini" by Daoud Oulad Sayed.

The masterpiece of Sembène, "Mooladé" had opened the dance festival of Khouribga last Saturday, the second tribute of its kind to Morocco after the eleventh edition of the national film festival held last October in the city of Tangier (north).

A panel discussion was also held in tribute to Sembene for his work as both screenwriter and director.

Two other tributes were paid, the first one to the Moroccan director Moumen Smihi, while the second was posthumously paid to the Egyptian director Attif Taib, who died in 1995.

In addition to Morocco, Kouribga festival, which has been gaining notoriety since its inception in 1977, brought together feature films from Mauritania, Algeria, Tunisia, Egypt, Burkina Faso, Benin, Guinea, Rwanda, Senegal, Mali, Chad, DRC, and South Africa.

This edition’s jury was chaired by Burkina Faso director Idrissa Ouedraogo.


YB/aft/sd/tjm/APA
2008-07-27 17:33:29

'جنة افريقيا': حين يقرّر الاوروبيون اللجوء لافريقيا هربا من الفقر!
2008/08/07


المغرب ـ من عمرالفاتحي فيلم جنة افريقيا يعتبر أول فيلم روائي
طويل للمخرج ، يعيش تقريبا منذ أكثر من 1964البينيني سلفستر أماسو. ولد ببنين سنة عشرين سنة بفرنسا.ممثل مسرحي وسينمائي وتلفزيوني، من أشهر أعماله ، و جنة افريقيا ، فيلم قصير1999المسلسل التلفزيوني أشيل الذي أخرجه سنة .2006 و جنة افريقيا سنة 2003، وفيلم المال الوسخ سنة 2001سنة
قبل عرض فيلم جنة افريقيا للمخرج البينيني سيلفستر أماسو، في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان السينما الافريقية بالمغرب في دورته الحادية عشرة، إعتقد المهتمون والجمهور، أن الفيلم يتناول ظاهرة الهجرة السرية للافارقة الســود إلى الدول الأوروبية عبر محاولة التسلل إلى إسبانيا عن طريـــق المغرب، لكن بعد المشاهد الأولى للفيــــلم، تبين لهم أن الأمر يتعلق بهجرة سرية معاكسة، فالأوروبيون من دول الاتحاد الأوروبي، هم الذين أصبحوا يرغبون في الهجرة إلى دولة عظمى وهي الولايات المتحدة الافريقية! نحن الآن في سنة ، لقد أصبحت الدول الافريقية موحدة يحكمها رئيس واحد، تعيش في 2033 الرفاه والرخاء والغنى، في الوقت الذي أصبحت فيه كل الدول الغربية تعاني من ويلات التخلف والفقر وتفتقد إلى أبسط الضروريات المعيشية! يقرر أوليفي الفرنسي المتخصص في المعلوميات والعاطل عن العمل، الهجرة إلى الولايات المتحدة الافريقية بصحبة زوجته بولين المعلمة العاطلة كذلك عن العمل، اللذان لم يوفقا في الحصول على تأشيرة الهجرة والعمل، لان سوق العمل في إفريقيا، إلى عمال في البناء والنظافة وغيرها من الأعمال المشابهة، وليس إلى محتاج فالولايات المتحدة الافريقية لها ما يكفيها من الأطر وفي كل كفاءات عليا، الاختصاصات وفي غنى عن إستيرادها من الدول الأوربية! يحاول أوليفيى وزوجته بولين الدخول إلى أراضي الولايات المتحدة الاقريقية عن طريق الهجرة السرية، لكن سيتم إعتقالهما من طرف حراس الحدود ووضعهما في معتقل خاص بالمهاجرين الأوربيين السريين من فرنسا وإسبانيا والبرتغال وبريطانيا وحتى السويد! فيلم جنة افريقيا ، فيلم إفتراضي يتناول مستقبل متخيل لقارة أنهكتها الحروب والصراعات الاثنية، تعيش تحت وطأة البؤس والتخلف والجهل رغم شعارات التنمية! حينما سئل مخرج الفيلم عن الغاية من إنتاج هذا منذ أكثر من عشر سنوات، بعد إقامته الشريط، كان رده أن فكرة فيلم راودته بفرنسا مدة ست وعشرين سنة. فيلم جنة افريقيا هو الحق في الحلم بافريقيا كدولة متحدة قوية وغنية، تنعم بالرفاه والاستقرار، ولا أحد يمكن أن يصادر حقي في هذا الحلم الجميل الذي يتمناه أي إفريقي، حينما أنجز الفيلم تقليت العديد من التهديدات المجهولة المصدر، واحدة منها طلب فيه مني العودة إلى بلدي الأصلي بنين، مادامت افريقيا أصبحت دولة موحدة وغنية وقوية!! يقول سيلفستر أماسو مخرج الفيلم كل يوم أشاهد على القنوات الفرنسية صورا الضحايا من إفريقيا، التي يتم إنتشال جثثها من البحر، بعد فشلها في لمئات العبور إلى أوروبا عبر بوابة إسبانيا، وأتساءل هل سيأتي يوم تتحقق فيه جنة افر يقيا! لقد كسر فيلم جنة افريقيا الصورة النمطية عن الافريقي الفقيرالعاطل عن العمل الذي يحلم بالهجرة إلى الغرب، فالولايات المتحدة الافريقية أصبحت قبلة المهاجرين الأوروبيين بعد أن عم التخلف والفقر كل الدول الاوروبية.
حينما عرض المخرج سيناريو الفيلم على مجموعة من المنتجين الفرنسيين، إعتبروه طوبويا وخياليا وغير صالح كفيلم لعرضه بالقاعات السينمائية، لان المشاهد الأوروبي لايتصور أن يأتي يوم تصبح فيه أوروبا فقيرة ومتخلفة، يبحث أبناؤهاعن العمل في دولة قوية وغنية، تسمى الولايات المتحدة الافريقية! لقد إستطاع سلفستر أماسو إنجاز فيلم بفضل الدعم الذي تلقاه من الاتحاد الاوروبي والوكالة الدولي للفرنكوفونية، أما باقي ميزانية الفيلم فقد تم تمويلها من طرف أفارقة في سيا ق حملة تضامنية واسعة مع المخرج، لكن بعد صدور الفيلم وجد صعوبات في عرضه بالقاعات السينمائية، بسبب عدم تحمس أغلب Omar_elfatihi@yahoo.fr



Links :


http://www.alquds.co.uk/


http://www.apanews.net/apa.php?page=cult_sqt_article_eng&id_article=70741