Thursday, July 10, 2008

Umberto Eco between a Renaissance man and post-modern writer.


From:khttp://www.blogger.com/img/gl.link.gif

حوار مع أمبرتو إيكو: السعادة الحقيقية هي أن تذهب إلي الصيد لا أن تقتل الطائر
عبد اللطيف البازي

10/07/2008
يتمتع المفكر أمبرتو إيكو بجاذبية خاصة. هو مثقف رحالة ينتقل ما بين المواضيع والمباحث المعرفية والأشكال التعبيرية برشاقة وتمكن نادرين، كما أن صدور كتاب جديد له يشكل دوما حدثا ثقافيا عابرا للقارات سواء تعلق الأمر بدراسة أو حدود التأويلأو مؤلفه إسم الوردة إبداع روائي (لنتذكرعلي سبيل المثال روايته . وقد صدر له هذه السنة كتاب عن الترجمة بعنوان أن تقول نفس الشيء تقريبا) .
) التقته بمدينته ميلانو فوجدته، 1644الإسبانية (العدد البايس الأسبوعي مجلة سنة، متتبعا بدقة لما يجري 76كعادته، مرحا ومقبلا علي الحياة رغم أنه تجاوز في العالم وفي إيطاليا ويحس بنفسه معنيا بما يقع. فكان هذا الحوار الذي ننقل بعض أهم ما ورد فيه.

عن السعادة والقلق

أنا لا أومن بوجود شيء اسمه السعادة، أقول لكم الحقيقة. أؤمن فقط بالقلق. بعبارة أخري، لا أحس أبدا بسعادة كاملة، أنا دوما في حاجة إلي شيء آخر. ثم إن السعادة الحقيقية هي أن تذهب إلي الصيد لا أن تقتل الطائر .

عن الطفولة

أعرف أن هذه فكرة رجعية إلي أقصي حد ولكني أظن أن الحياة تصلح فقط لكي نتذكر طفولتنا الشخصية. كلما تمكنت من أن أتذكر بوضوح لحظة من لحظات الطفولة تغمرني السعادة رغم أن طفولتي لم تكن بالضرورة سعيدة. لذا تجدني أذهب لملاقاة شيخوختي بتفاؤل كبير، ذلك أنني كلما تقدمت في السن كبر زادي من الذكريات عن الطفولة .

عن إيروتيكية التدريس

العلاقة بين الأستاذ والطالب هي علاقة إيروتيكية. إنها تشبه علاقة ممثل بجمهوره: لما تصعد إلي الخشبة فكأنك تقوم بذلك للمرة الأولي ويتملكك شعور بأنك إن لم تستحوذ علي الجمهور في الخمس دقائق الأولي فإنك سوف تخسره. هذا ما أسميه علاقة إيروتيكية بالمعني الأفلاطوني للمصطلح. هنالك أيضا بعد كانيبالي (مرتبط بأكل لحم البشر): أنت تأكل لحمهم الطري وهم يأكلون تجربتك. تجد صدي لكل هذا في رواياتي حيث هنالك دوما علاقة بين شاب (مريد) وأستاذ شيخ .

أحوال إيطاليا ونتف من تاريخها

في المئة 50إيطاليا تعيش إحدي أسوأ لحظاتها بطبقة سياسية هرمة لا تتجدد. من الإيطاليين يصوتون علي برلوسكوني وهذا مؤشر علي انعدام النضج السياسي. إنها لحظة بالغة التعاسة وتندر فيها عناصر باعثة علي التفاؤل والانشراح . خلال مختلف تاريخنا تحاربنا فيما بيننا وظلت هذه طريقتنا في التعاطي مع السياسة: تشتتنا ما بين مئتي ألف حزب مختلف وحكومة برودي أسقطت من طرف حلفائها وليس من طرف المعارضة. لم تصل إيطاليا قط إلي 150مثل هذا التآكل الذاتي، مرد ذلك إلي أن بلادنا لم تتحول إلي دولة إلا منذ سنة. فيما قبل كانت عبارة عن مجموعة من القبائل التي تتحدث لغات مختلفة قبل قدوم الرومان. الإمبراطورية الرومانية وحدت لكن ليس بالقدر الكافي وهذا سبب وجود نفور في إيطاليا من فكرة الدولة، وقد تفشت الرشوة لأن الناس لا يؤدون الضرائب بما أنهم لا يعترفون بالدولة. وبرلسكوني يفوز بالانتخابات لأنه يحرض علي عدم تأدية الضرائب ولأنه يعمل علي أن يفقد الناس ثقتهم في المؤسسات وفي العدالة لذا فهو بإمكانه أن يحكم رغم أن له قضايا رائجة بالمحاكم.

تهديدات... وتهديدات

مع العولمة ونهاية الإيديولوجيات لا تبرز إمكانيات عديدة للتغيير لأن التغيير الآن هو علي مستوي الكوكب الأرضي برمته. وعلينا أن ننتظر المآسي البيئية الكبري (القاعدة) ظاهرة حربية، إنها مجموعة أصولية تشعر وموت الكرة الأرضية. بنفسها في وضعية حرب ضد العالم الغربي، وبما أنها عاجزة عن استعمال فليس لديها ما يكفي من جيوش- فإنها تعتمد علي أساليب الحرب التقليدية الإرهاب الانتحاري. لكن هذا لا يعني أن هنالك مواجهة بين الغرب والعالم الإسلامي غير أن جزءا من العالم الإسلامي يشعر، دون شك، بأنه في وضعية دونية وفي حالة حرب. والولايات المتحدة هي الأخري كان لها رد فعل غير أيلول (سبتمبر) بما في ذلك غزوها للعراق الذي جعل 11عقلاني بعد أحداث الإرهاب أكثر شراسة. إنه بالتحديد رد فعل من لم يكن متعودا علي أن تستضيف بلاده الحروب.

الانترنت والذاكرة

مع الانترنيت وفي لمحة بصر، تجد بحوزتك كل المعلومات وبالمقابل ليس بمقدورك أن تميز بين المعلومة الصحيحة والمعلومة الخاطئة. وهذه السرعة تتسبب في فقدان الذاكرة خاصة بالنسبة للأجيال الشابة. وفرة المعلومات المتعلقة بالحاضر لا تسمح لك بالتفكير في الماضي. إن هذه الوفرة هي بمثابة خسارة وليست ربحا فالذاكرة هي هويتنا وهي روحنا. إذا حدث وفقدت ذاكرتك فإنك ستصبح وحشا .

ك