Wednesday, October 17, 2007

Arab cinema,more matter and less art


It is true that cinema festivals flourish in many Arab countries ,but films directors need more room and freedom to express themselves in such coutries where censors hammer craftmen fiercely.



Thanks to : www.alquds.co.uk


أوتس سالد يختزل تاريخ السينما في العالم
انطلاق اول مهرجان سينمائي دولي في ابوظبي:
17/10/2007
ابوظبي ـ من جمال المجايدة: انطلق الليلة قبل الماضية مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الأول الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في قصر الامارات بأبوظبي، وسط حضور لنجوم السينما الخليجية والعربية العالمية الذين جاءوا من 38 دولة من مختلف العالم، ويستمر المهرجان حتي يوم التاسع عشر من الشهر الجاري.
وجاء حفل الافتتاح مبهرا حيث قدمت رقصات تمتزج بفنون وتراث الشرق والغرب كما قدم الفنان العالمي أوتس سالد تحفته الفنية علي مسرح قصر الامارات والتي ادهشت الحضور .
لم تكن ازاحة الستار عن المسرح، تعبر عن الاعلان عن انطلاق فعاليات المهرجان فقط، انما اُزيح الستار أيضا، عن عرض فني ساحر شهده الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس ادارة المهرجان، رئيس هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث، ومحمد خلف المزروعي نائب رئيس مجلس ادارة المهرجان، ومدير عام هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، والاعلامية نشوة الرويني رئيس المهرجان، وكوكبة كبيرة من نجوم الفن، والسينما، من الامارات، والوطن العربي، والسفراء وعدد كبير من ممثلي وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة العربية والأجنبية.
وبدأ الحفل بالعرض الذي قدمه أوتس سالد وفرقته، مختزلاً تاريخ السينما في العالم، من خلال طفل اماراتي صغير، يظهر علي المسرح الذي يحمل ملامح دولة الامارات العربية، حيث يقوم بتشغيل آلة عرض سينمائية، لتكون البداية من الأفلام القديمة، حيث بدت شاشات العرض تستحضر علي مساحاتها عدداً من اللقطات السينمائية، وتصاحبها مجموعة من الاستعراضات، التي تتناسب مع ما يقدم من لقطات مثل ذهب مع الريح ، و كارمن ، و صوت الموسيقي ، و العراب وغيرها من أفلام غربية، الي جانب عدد من الأفلام العربية، مثل المهاجر و باب الحديد وغيرها، وهكذا أوضحت اللقطات أن السينما قدمت عبر تاريخها موضوعات عدة مثل الحرب، والحب، والتاريخ وغيرها، وتنتهي الاستعراضات التي قام بها محترفون تميزوا بملابسهم المختلفة التصاميم والألوان، بأن يعلن الطفل الاماراتي عن انطلاق المهرجان في دوراته الأولي حيث وضع شعار المهرجان، وكأنه يعلن عن ولادة مميزة لهذا المشروع، الذي تنظمه هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، في اطار مشاريعها الثقافية والفنية الأخري.

فيلم الافتتاح

شاهد الحضور فيلم الافتتاح، وذلك بعد الفقرة الفنية، وكلمات الافتتاح، وهو الفيلم البريطاني (التعويض) المقتبس عن رواية الكاتب الانكليزي ايان ماكوين، الصادرة في العام 2001 والتي لاقت حينها نجاحا كبيرا، أخرجه جو رايت، وقام ببطولته الفيلم النجمة البريطانية كيرا ناتيلين، وجيمس ماكوفي، وفانيسا ريد غريف. وكان قد تم عرضه في افتتاح مهرجان فينسيا 2007 وفي مهرجان تورنتو 2007.
تدور أحداث الفيلم في العام 1935 حيث تعيش بريوني تاليس ذات الثلاثة عشر عاما وسط أسرتها شديدة الثراء، في المنزل القوطي الفيكتوري الضخم، وفي يوم من أشد أيام الصيف حرارة تقوم سيسيليا والتي تكبر بريوني بعشر سنوات بالاستحمام في نافورة حديقة المنزل، وتشاهد بيروني شقيقتها سيسيليا تتعرض للغزل من قبل روبي تيرنر ابن خادمتهم المتخرج من جامعة كامبريدج، وتسيء بيروني فهم الموقف، وتتسبب في عقاب روبي في جريمة اغتصاب لم يفعلها وتمر السنوات وتغير الواقعة مجري حياة الثلاثة وتستمر قصة الحب بين روبي وسيسيليا، ولكنها تنتهي نهاية مأسوية، وتكبر بريوني وتصبح روائية في السبعينات من عمرها بنهاية القرن الماضي، ولكن رغم عملها كروائية، فان محاولتها التكفير عن ذنبها وتعويض روبي وسيسيليا قد باءت بالفشل).
وبعد هذه الفقرات توجه الحضور الي مكان الحفل التراثي الذي مزج بين مختلف الفنون والانتماءات لحضارات الشرق والغرب.

تواصل العروض

كان الفيلم بداية للعروض السينمائية التي تضم 80 فيلماً من 38 دولة، موزعة علي عدة فئات منها فئة الأفلام الطويلة، بمشاركة 12 فيلما، الي جانب الأفلام الوثائقية، ومسابقة الأفلام القصيرة التي يتنافس عليها 18 فيلما.
وبداية أخري للعروض الخاصة التي تضم خمسة أفلام أخري وهي لست هنا، وصور مطموسة، والتملص، وطرق متقاطعة، وأخيرا في وادي ايلاه.
كما يحتفل المهرجان بالمخرجات العربيات، وستكون البداية بعرض فيلم ليلي البدوية ويعرض المهرجان أيضاً مجموعة من الأفلام الفائزة بمسابقة أفلام من الامارات.
ووصف الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في افتتاح المهرجان، أبوظبي بأنها العاصمة الثقافية للشرق الأوسط، واحدي أروع المدن في العالم، مشيرا الي أهمية هذه الأمسية التاريخية المنتظرة، معتبرا المهرجان حدثا سينمائيا عالميا هاما، يوفر وبالتعاون مع صندوق دعم الأفلام وأكاديمية أبوظبي للسينما ولجنة صناعة الفيلم، مجالاً واسعاً من التدريب والخدمات والحوافز لجذب صناع الأفلام. وأشار الي أنه سيتم خلال المهرجان، استضافة مؤتمر تمويل الأفلام حيث تمت دعوة رجال الأعمال من كل أنحاء العالم للبحث عن فرص للاستثمار في الفن السابع.
وشدد علي أن استضافة المهرجان لعدد من أهم نجوم السينما العربية والعالمية ونخبة من صناع السينما عموما سيساعد علي تطبيق استراتيجية ترسيخ المهرجان منذ دورته الأولي كمهرجان فني ثقافي جاد يضاف الي المنجزات الثقافية الهامة التي حققها المجتمع الاماراتي في الآونة الأخيرة.
وقالت نشوي الرويني المدير التنفيذي للمهرجان اننا نحتفل معكم بمئوية السينما المصرية، وبـ60 سنة علي استقلال الهند، وبعيد الميلاد الماسي (75 سنة) لفنان السينما الأسباني العالمي كارلوس ساورا، ونتذكر رائد السينما الأفريقية الأديب والمخرج السينمائي السنغالي عثمان سمبين الذي رحل عن عالمنا في يونيو الماضي.
ورحبت بدول مجلس التعاون الخليجي الست الذين يُعرض لهم 17 فيلماً، ونعتز بأن يكون مهرجاننا أول مهرجان يعرض أفلاماً من كل دول المجلس. واعلنت في كلمتها عن مولد صفحة جديدة في تاريخ السينما في العالم بعد انتظار طويل دام أكثر من مئة سنة.

مهرجانات السينما العربية

وبافتتاح هذا المهرجان تكون ابوظبي قد انضمت الي قافلة كبيرة من مهرجانات السينما العربية التي استطاعت أن تفرض نفسها علي ساحة السينما العالمية.
وتاريخ السينما العربية مع المهرجان طويل وعريض بدأ منذ نضوج صناعة السينما عندما تنبه القائمون علي صناعة السينما في عالمنا العربي الي ضرورة فتح آفاق جديدة بالتواصل مع السينمائيين المحليين والعالميين.والمفارقة الغريبة أن أول مهرجان للسينما العربية لم ينطلق من القاهرة عاصمة السينما التقليدية في المنطقة، بل انه خرج من دمشق عام ،1956 وجرت وقائعه ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي الثالث، وشاركت به عدة دول أبرزها مصر، لكن حال دون استمراريته الظروف السياسية التي كانت تشهدها سورية من انقلابات مستمرة وعدم استقرار، بعكس الحال في العراق الذي رغم كل ظروفه الحالية استطاع بعض السينمائيين فيه أن يؤسسوا فعاليات سينمائية تبدو حدثا استثنائيا وسط كل ما يجري في بلد الرافدين.

مهرجان قرطاج

من المؤكد أن مهرجان قرطاج السينمائي الدولي ومسماه الرسمي أيام قرطاج السينمائية هو أول مهرجان عربي دولي بالمعني المتعارف عليه، انطلق سنة 1966 من قبل وزارة الثقافة التونسية.
ويُنظم المهرجان كل سنتين خلال شهر أكتوبر، ويحتوي بالاضافة الي المسابقة الرسمية علي قسم البانوراما المفتوح للأفلام العربية والأفريقية، وأقسام أخري منها القسم الدولي وهو مفتوح لأحدث الأفلام الضخمة مهما كان مصدرها، وقسم تكريم لسينما احدي الدول المشاركة أو لاحدي الشخصيات السينمائية الشهيرة.

مهرجان القاهرة

يعتبر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي انطلق في 15 آب (أغسطس)، 1976 ثاني المهرجانات السينمائية في عالمنا العربي، وقد استمر علي مدي 25 عاماً دون توقف، وبات أهم المهرجانات السينمائية في المنطقة العربية. يقام المهرجان عادة في أكتوبر من كل عام، ويهدف الي نشر التذوق الفني والمساهمة في تطوير الفن السينمائي، ويقوم بتكريم الأفلام والسينمائيين والممثلين عبر مسابقات وجوائز متعددة وله قصص وحكايات ومعارك لا تنتهي مع كل دورة.

مهرجان دمشق

بعد عدة محاولات ومبادرات تجدد الحراك السينمائي في دمشق، الي أن ولدت مجدداً فكرة اقامة مهرجان سينمائي دولي، بهدف تحقيق المزيد من التطور الفني، وليكون شقيقاً لمهرجاني قرطاج والقاهرة السينمائي، فكان أن انطلق مهرجان دمشق السينمائي الدولي في نوفمبر من عام .1979 ومؤخراً تقرر أن ينطلق المهرجان كل عام بدلا من مرة كل عامين، تأييدا من جمهور السينمائيين والنقاد لتنشيط الحركة السينمائية في دمشق ودفعاً بالمؤسسة العامة للسينما في سورية لتقديم المزيد من الانتاج السينمائي.

مهرجان الاسكندرية

ألهب نجاح مهرجان القاهرة السينمائي حماس السينمائيين، بخاصة مع تسارع عجلة الانتاج السينمائي في مصر، فكان أن أعلن عن قيام مهرجان عروس البحر المتوسط، أي مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الذي تناوب علي رئاسته عدد من المؤسسين له، ولا تخرج أهدافه وبرامجه عن المهرجانات العربية الثلاثة التي سبقته، لكنه يبقي أقل بريقا بعض الشيء من شقيقه الأكبر مهرجان القاهرة.

مهرجان دبي

في العام 2004 تم اطلاق مهرجان دبي السينمائي الدولي تحت شعار ملتقي الثقافات والابداعات وتتولي مسؤولية تنظيمه سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والاعلام.
يقدم المهرجان باقة متميزة من الأفلام الطويلة والقصيرة والتسجيلية من جميع أنحاء العالم، محتفياً بالأعمال المتميزة سواء العربي منها أو العالمي، كما تساهم الندوات التي يتم تنظيمها في اطار فعاليات المهرجان في خلق مناخ ثقافي يشجع علي تبادل الأفكار، كما توفر الفعاليات التي تنظم علي هامش المهرجان فرصة رائعة للمشاركين للتواصل وتبادل الخبرات، ويمنح المهرجان جوائز المُهر للابداع السينمائي العربي، تقديراً للمتميزين.

مهرجانات المغرب

عدد المهرجانات الدولية في المغرب يكاد يفوق أي نظير له في الدول العربية، فهناك مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط، وخوربيكة للفيلم الأفريقي، وفاس لأفلام المرأة، وأصيلة للأفلام الأوروبية، والناضور للسينما العالمية، والرباط للسينما الشابة.
وقد انضم الي سلسلة هذه المهرجانات في عام 2001 مهرجان مراكش السينمائي الدولي، الذي كان مبيتاً له سلفا أن يصبح المهرجان الدولي الرئيس والأضخم للمغرب، ويقام سنوياً في مطلع أكتوبر.

فلسطين

مهرجان رام الله الدولي للأفلام، هو المهرجان الأول من نوعه للسينما في فلسطين، حيث يستقطب الكثير من الاهتمام، وهناك مهرجان شاشات الدولي لسينما المرأة، ومهرجان أفلام من خلف الجدار .

العراق

قامت في العراق عام 2004 أول جمعية سينمائية متخصصة وأسست لمهرجان سينمائي دولي، وبجهود ذاتية مستقلة، تهدف الي ترسيخ ثقافة وابداع العراق، والي منح السينمائيين من مختلف الأجيال الفرصة لعرض أعمالهم والدخول في مسابقات وندوات تساهم في الارتقاء بوعي السينمائيين العراقيين.
وفي العام القادم سينطلق من اليمن السعيد مهرجان صنعاء السينمائي، كأحدث مهرجان سينمائي عربي دولي ويستهدف التعريف بالابداع السينمائي للفنانين اليمنيين.

عرض نخبة من انتاج بوليوود

يحتفل المهرجان ايضا بمناسبة احتفال الهند بمرور 60 عاماً علي استقلالها عن بريطانيا العظمي عام .1947 وسيتم عرض نخبة من انتاج بوليوود، بالاضافة الي تقديم أفلام حديثة، ويتم تكريم أسطورة السينما الهندية الراحل راج كابور ، بعرض تحفته الكلاسيكية أورارا المتشرد من انتاج عام 1951م، وهو من بطولة واخراج كابور، الذي كان له أسلوب سينمائي مميز، انعكس علي أفلامه، وقد نجح في مزج تعقيدات قصص الحب، بالقضايا السياسية والاجتماعية في أفلامه الأولي.
وتعد بوليوود بانوراما ملهمة، تعبر عن ثقافة سينمائية مميزة، عرفت ببنائها الدرامي المتنوع، والديكورات الضخمة الفخمة، وانتمائها للسينما الموسيقية العظيمة، وهي أغزر صناعات السينما انتاجاً، حيث يتم انتاج أكثر من 1000 فيلم روائي طويل، بعدة لغات من لغات الهند السائدة. وسيتم أيضا عرض بعض الأفلام المهمة في تاريخ السينما الهندية منها:
فيلم مجال العظيم من انتاج 1960م، وهو فيلم كلاسيكي ملحمي، يذكر بأيام مجد السينما الهندية، وهو من اخراج كريم الدين عاصف، ويعد أحد أضخم الأفلام انتاجاً في الستينيات، واستغرق تصويره وتنفيذه 9 سنوات.
وفيلم المهرج تسجيلي، انتاج،2007 30 دقيقة، اخراج بوبي بيدي، ويتناول: تحية لأحد أساطير السينما الهندية، المخرج راج كابور، من خلال أفلامه، وانطباعات أسرته، وأطفاله، وصناع الأفلام الآخرين. ويعد بوبي بيدي أحد أهم صناع السينما في الهند، يرأس احدي شركات الانتاج، ويشغل منصب نائب رئيس قسم السينما والتلفزيون برابطة منتجي الهند.
وفيلم المتشرد روائي، 1951 193 دقيقة، اخراج راج كابور، تمثيل: بريثفيراج كابور ـ نرجس ـ راج كابور ـ ليلا شيتنيس، ويتناول قصة القاضي الثري راغوناث الذي يكتشف أن زوجته قد اختطفت، وعندما يكتشف أنها حامل، يتهمها بالخيانة، ويلقي بها خارج منزله. يولد ابنه راجو في حي فقير بعيداً عن والده المنتقم الحزين، ويصبح علي صداقة مع زعيم عصابة نشالين، ولكنه لا يلبث أن يكتشف أنه المسؤول عن سوء الفهم الذي أدي الي ابعاد أمه عن منزل أبيه، وفي ثورة غضبة يقتل راجو زعيم العصابة، ويحاول قتل والده الحقيقي راغوناث، ولكنه يفشل ويتم القبض عليه.
اضافة الي فيلم: موجال الكبير ، روائي، ،1960 173 دقيقة،اخراج: كريم الدين عاصف، تمثيل: بريثفيراج كابور، مادوبالا، ديليب كومار، وأحداثه تقع في القرن السادس عشر، حيث يقع ولي العهد، الأمير سليم، في حب الراقصة الجميلة أناركالي. لكن شدة وحرارة هذا الحب، تنشئ حرباً بين الأمير ووالده الامبراطور أكبر، مما يهدد الامبراطورية بالدمار.

لير الأخير

من الأفلام الهندية الروائية حديثة الانتاج التي ستعرض في المهرجان، فيلم لير الأخير من انتاج، 2007 130 دقيقة مدته، من اخراج: ريتوبارنو جوش، تمثيل: أميتاب باتشان ـ بريتي زينتا، أرجون رامبال، شيفالي شاه، جيسو سنجوبتا، ويتناول قصة هاريش ميشرا وهو ممثل شهير يقع في غيبوبة بسبب مجهود كبير بذله أثناء تصوير فيلم، أما الممثلة الشابة شابنام فهي التي تنتظر بجانبه، في قلق وشغف، باحثة عن مهرب من زوجها القاسي. يرفض المخرج سيد حارث أن يزور النجم المريض، وتقوم برعاية منزل هاريش صديقته فاندانا.
ومن خلال الـ فلاش باك نكتشف أن سيد حارث، كان يحاول اقناع هاريش الذي اعتزل التمثيل، أن يؤدي دور مهرج عجوز في سيرك فقــير، في فيلمه الجديد، ولكن الممثل المخضرم كـان قد اشتهر بتفضيله للمسرح، الذي يعتبره أرقي من السينما. وعندما يقبل القيام ببطولة الفيلم، نري مقارنة فنية بين المسرح و