Thursday, May 17, 2012

Bassour Fatima on Almassia Al Arabia


Already dubbing Kholoud,the famous TV series diffused at 2M, Fatima Bassour eagerly wants to reveal his personal vision and analysis on Al Wassia, a short film written and directed by Allal El Alaoui.

Before she comes to cinema, Fatima debutes her career in theatre. She is dubbing Jihan , a role in Kholoud of Turkish drama diffused at 2 M.Fatima now plays Zahra in al Wassia and she finds in her part, that patriotic Saharaian woman who suffers a lot for the sake of her children. Zahra is an icon of surpassing fear and pain, Fatima states. She plays the foil of famous actor Ben Brahim whose presence in this short film, is convincing and remarquable.

Al Wassia is a poetic script , Salah ben salah adds and participates in the film as a conspirator guy along with his satanic wife, Hind dafer, who is ambitious to kill in order to lead the caravan.Sidi sheikh,a dying nomad advices his three sons to take care of their mother, Zahra because she is the symbol of their existence.

.


قراءة لفاطمة بصور للفيلم القصير – الـــوصــيـــة -
بواسطة: المسائية العربية
بتاريخ : الثلاثاء 15-05-2012 09:24 صباحا



المسائية العربية
ويبقى الفيلم القصير"الوصية " للمخرج السينمائي علال العلاوي بالفعل وصية تختزل الواقع وفق مقاربة تتفاعل فيها المواقف وتتشابك الاحداث، وتشدك إليها المشاهد لتعبر بك عبر المتخيل إلى السفر رفقة شخصيات النص لسبر اغوار الصحراء ونمط عيش أهلها،ومن تم تصبح الوصية


لغزا يحمل بين طياته مجموعة من التساؤلات معلقة لحين أن تجد أجوبتها لدى المشاهد بإختلاف مشاربه ،وهي مقاربة نوعية يحسها بشكل قريب الممثل والمشخص المشارك في أحداث سيناريو هذه الوصية.


وكــ"فاطمة بصور" ممثلة وقع عليها الإختيار لتجسيد دور زهرة زوجة الممثل القدير " بن براهيم " في هذا الفيلم و بعد قراءة مستفيضة لإيحاءات مخرج الفيلم ذ:علال العلاوي يمكن استنتاج أن "الوصية" نبش في حياة الصحراويين الرحل العارفين بإسرار تخوم الصحراء الضاربة في تاريخنا المشترك لهذا الوطن الحبيب، و انطلاقا من هذه الإطلالة المفتوحة على هذا النمط المعيشي الاصيل ،وتقريب أبناء هذا الوطن منه ،كان إختيار ذ:علال العلاوي للاشتغال على هذه التيمة ذات الأبعاد الوطنية و المواطنة التي تكفل الحق للمشخص والمشاهد في أن يعتبرا نفسهما واحدا من هؤلاء ،مادامت الرقعة الجغرافية التي تتفاعل فيها أحداث القصة جزِء لايتجزأ من كيانه ووجوده وهويته وتربته الغالية لمغربنا الحبيب.


فمخرج الفيلم القصير" أولاد الشمس" أبى إلا أن يتقاسم غروب شمس "تينفو" و "عرك ليهودي" وأماكن ساحرة من ربوع مدينة زاكورة .ومن صحرائنا الحبيبة مع أبناء هذا الوطن في شخص المشاهد ، حتى يكتشف أسرارها وسحرها بقدر ما اكتشفها الأجنبي وأصبح مولعا وهائما بها
صحراء ساحرة، رقعة رملية، كل ذرة منها تنطق بحكمة، وعندما تداعبها الرياح تشكل لوحة رملية، بكل عفوية من أنامل الطبيعة تعجز عن رسمها بدقة ريشة فنان مهما بلغت حنكته.


وبصور فاطمة وهي تشخص دور زهرة في اللقطة التي دفنت في الرمال كنت أحس بقوة خطابات السيناريو المترددة على لسان الرمال و التي كنت أقرأها على وجوه الطاقم الفني والتقني "زهرة الرمز" المتمسكة بجذورها و بترتيبها رغم الحكم القاسي والأعين التي ترقبها, يأتي الثعبان الكبرى ليشارك الواقفين بوقفة قرب رأسها الذي كان العضو الوحيد الذي يظهر من جسدها الغائر في الرمال لا ليقف وقفة المتفرج بل ليقول أنا هنا لأدافع وألود عنك ياصحرائي فلا تجزعي ولا تخافي فتصرخ زهرة وقد ركزت بعينيها على جموع الحاضرين وتنادي.:

ـ وصية العلاوي هي وصيتي ليكم
ـ تاريخي اومجدو بين إيدكم
ـ فهموا القضية
ـ أصونوا الوصية
ـ الصحرا راها بلادكم
ـ إرث حلاوة اجدادكم.
قراءة لفاطمة بصور