Sunday, March 25, 2012

الخميسات :احتفاء تربوي بالممثلة المغربية المتألقة بشرى أهريش




تتميز الدورة الثالثة لملتقى الفيلم التربوي القصير ، المنظمة بمدينة الخميسات من 28 الى 31 مارس 2012 من طرف الثانوية التأهيلية محمد بن الحسن الوزاني تحت اشراف النيابة الاقليمية وبشراكة مع المجلس البلدي وجمعية أمهات وآباء التلاميذ تحت شعار " الفيلم التربوي مجال الابداع في مدرسة النجاح " ، بتكريم الممثلة المغربية المتألقة بشرى أهريش ، التي راكمت تجربة محترمة في تشخيص العديد من الأدوار السينمائية والتلفزيونية والمسرحية ، بالاضافة الى خبرتها في التواصل ووضع تصورات المشاريع وتدريس المسرح بالجامعة وتنظيم التظاهرات الثقافية والفنية المختلفة وغير ذلك من الجوانب المرتبطة بالتدبير الثقافي والفني . استفادت بشرى أهريش ، المزدادة بسلا يوم 27 يوليوز 1972 و المتخرجة من المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي سنة 1999 والحاصلة على دبلوم الدراسات العليا في المانجمانت والتنمية الثقافية من جامعة الحسن الثاني بالمحمدية سنة 2005 ، من العديد من التداريب داخل الوطن وخارجه وشاركت بأعمال فنية في مهرجانات وطنية ودولية ، كما شاركت في عضوية لجن تحكيم مسابقات مسرحية وسينمائية . وهي الآن مديرة مسرح المنصور بالرباط وممثلة. من أدوارها المسرحية الرئيسية يمكن الاشارة ، على سبيل المثال ، الى الأعمال التالية : " الوريث " من اخراج مسعود بوحسين سنة 2011 و " مرات الباشا " من اخراج حميد باسكيط سنة 2006 و " كيد الرجال " من اخراج حسن هموش سنة 2000 . وفي السينما تحضرني مشاركاتها في الأفلام التالية : " زيرو " لنور الدين لخماري سنة 2012 و " العربي " لادريس المريني سنة 2010 و " كل ما تريده لولا " لنبيل عيوش سنة 2008 و " باب لبحر " لداوود أولاد السيد سنة 2004 و " بالكون أطلانتيكو " لمحمد الشريف الطريبق سنة 2002 وغيرها ، كما تحضرني في التلفزيون أعمالها التالية : مسلسلات " كريمة " و " مارية نصار " و " أولاد الناس " و " أبواب النافذة " وسيتكومات " للا فاطمة " و " لا باس والو باس " وأفلام " شمس القنديل " و " الماكينة " و " عيشة " و " الركراكية " و " المكروم " و " طريق مراكش " وغيرها ...



يتضمن برنامج اليومين الأولين لملتقى الخميسات عروضا بالقافلة السينمائية لأفلام تربوية قصيرة بفضاءات المؤسسات التعليمية التابعة للاقليم ، وفيما يلي البرنامج المفصل ليومي 30 و 31 مارس الجاري :



الجمعة 30 مارس :

استقبال ضيوف الملتقى بثانوية محمد بن الحسن الوزاني ابتداء من الثالثة زوالا ، ثم افتتاح الدورة الثالثة بالاستماع الى آيات من الذكر الحكيم متبوعة بكلمات النيابة الاقليمية والمجلس البلدي وادارة المؤسسة التعليمية وجمعية أمهات وآباء التلاميذ . بعد ذلك يتم تقديم الضيوف وتكريم الفنانة بشرى أهريش من طرف أطر وتلاميذ المؤسسة والاستماع الى فاصل موسيقي من أداء نادي عبد السلام عامر للموسيقى بالثانوية وتختتم هذه الحصة الأولى من حفل الافتتاح بحفل شاي على شرف الضيوف والمدعوين الكرام .

تتضمن الحصة الثانية بالاضافة الى فيلم الافتتاح ،" شرايين النجاح " سيناريو واخراج بشرى راشدي ، عرض أربعة أفلام تربوية قصيرة في اطار فقرة بانوراما هي على التوالي : " صوت الشجر " لمخرجته زينب الصوفي و " كاريان هاواي " لمخرجيه الميلودي الظويهري و عبد الله آيت بولمان و " نجيب " لمخرجه عبد الحفيظ محفوظ و " زهرة " لمخرجه محمد بازين .

السبت 31 مارس :

تقام ابتداء من التاسعة صباحا ندوة " صورة المراهق في السينما المغربية " من تأطير الناقدين السينمائيين الحبيب ناصري وأحمد سيجلماسي ، والطبيب بوشعيب المسعودي بمقاربة علمية نفسية للمراهق ، وبعد ذلك يتم تقديم وتوقيع الاصدار السينمائي المغربي الجديد " الوثائقي أصل السينما " من تأليف الدكتور بوشعيب المسعودي ، يقدمه الأستاذ الباحث الحبيب ناصري .

في الثالثة زوالا تختتم الدورة الثالثة لملتقى الفيلم التربوي القصير بكلمات الجهات المنظمة والداعمة تتخللها وصلات موسيقية من أداء نادي عبد السلام عامر مع توزيع شواهد تقديرية على المشاركين في انجاح هذه الدورة الجديدة .



أحمد سيجلماسي