Saturday, March 10, 2012

احمد البوعناني ,الشاعر والسينمائي الذي أحب الضوء



لاشك أنه من السينمائيين الذين اثروا في مسيرتهم الفنية بالخصوص على مستوى الإخراج على مجموعة كبيرة من المخرجين المغاربة والمخرجين المؤلفين الشباب .

أتذكر جيدا كنت أحضر شخصيا في بلاطو تصوير فيلمه – السراب – في شمال مدينة سلا حيث كنت أتلذذ بتلك اللحظات السينمائية الجميلة التي كان يكرر حوارها الكوميدي المشهور مصطفى منير .


يتركب فيلم "ذاكرة 14" لأحمد البوعناني من مشاهد أخدت من أشرطة استعمارية,ويروي حقبة الاستعمار الفرنسي ويلقي الضوء على التظاهرات الاحتجاجية التي كانت تطالب بالحرية والاستقلال,رافضة الاحتلال الفرنسي, ويؤرخ للعديد من المحطات المهمة من التاريخ المغربي.

يقول الراحل أحمد البوعناني – أن فيلم الذاكرة 14 هو في الأصل قصيدة كتبها سنة 1967 – وظفت بعض مقاطعها بالفيلم ." ويعد احمد البوعناني من أبرز الوجوه السينمائية في المغرب.

رحل أحمد البوعناني ,السينمائي وأيضا المثقف والشاعر والروائي والمفكر,تاركا بصمته من خلال أعمال ستبقى’لا محالة خالدة في خزانة السينما المغربية خصوصا فيلمي"الذاكرة 14" و"السراب" بالإضافة إلى أعمال أخرى.

ولد أحمد البوعناني في الدار البيضاء سنة 1938 درس في المهد العالي للدراسات السينمائية ي فرنسا وشرع في إخراج الأفلام القصيرة ,ثم انطلق منذ سنة 1970 في التأليف وكتابة السيناريو لأفلام مغربية بالإضافة إلى تأليفه العديد من القصائد.

وعن عشقه الأبدي :السينما.يقول الراحل أحمد البوعناني " ليس هناك أفضل بالنسبة لمخرج سينمائي من أن يشارك بوسائله المتواضعة في التحويل الراديكالي والممنهج للمجتمع قصد التأسيس لعالم غير مؤلم"