Tuesday, February 28, 2012

الجمعية المغربية لنقاد السينما تنعي محمد سكري



استقبلت الجمعية المغربية لنقاد السينما بالحزن المرير والأسى البالغ نبأ وفاة أخينا وصديقنا ورفيق دربنا الناقد، والمحلل السياسي والأستاذ الجامعي محمد سكري، أحد مؤسسي الجمعية، والعضو البارز فيها، وأحد مسيريها السابقين. وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم الجمعية إلى أسرته وكافة زملائه وأصدقائه وطلبته بأحر التعازي.
لقد كان محمد سكري عنوانا بارزا في المجال النقدي المغربي بحكم ارتباطه الوثيق بكل مكونات الحقل السينمائي وقدرته الفائقة على التحليل والمساءلة وعلى التمييز بين الظرفي والدائم وعلى جعل تكوينه ومعرفته وإنسانيته في خدمة السينما والنقد السينمائي.
إننا في الجمعية المغربية لنقاد السينما ،إذ نفقد اليوم أحد أصواتنا المناضلة، نؤكد أننا سنعمل كل ما في وسعنا لتظل روح محمد سكري حية في أحضان الثقافة المغربية بوجه عام والثقافة السينمائية بوجه خاص، ونشكر كل أصدقائه ومعارفه وكل المثقفين والمبدعين الذين اتصلوا بنا للتعبير عن وفائهم وحزنهم، كما نؤكد أننا سنأخذ على عاتقنا إحياء ذكرى أربعينيته، ساعين في نفس الوقت إلى جمع مقالاته السينمائية لتوضيح رؤيته العامة لقضايا النقد السينمائي، وتمكين عموم المهتمين بالنقد السينمائي والطلبة من الحصول عليها، خاصة وأن المرحوم قد قضى عمره في سبيل البحث والتأطير والكتابة، منتصرا للكلمة الحرة، والنقد البناء، والموقف الواضح، محافظا على نبل العلاقات الإنسانية وصفائها.


وحرر بالدار البيضاء في 26 فبراير 2012
عن الجمعية المغربية لنقاد السينما
خليل الدمون