Tuesday, November 22, 2011

la vie des autres par Bouchra Belouad


ملخص الفيلم

حياة الآخرين

la vie des autres

سيناريو وحوار : المخرج محمود فريطس

القصة تحكي عن الأستاذ نبيل وزوجته جميلة متزوجين كبار في كل حاجة في المال والجاه والثقافة وفي السن أيضا وهما أصحاب القصر ليس لهما أطفال بعد 25 سنة جواز بدءا يفقدان رغبتهما في ممارسة الجنس لكن لا زال الحب والود بينهما , ويحاولان إسترجاع رغبتهما الجنسية بأي طريقة

لأنهما لا يريدان الإبتعاد عن بعضهما بعض .

في نفس القصر يوجد بيت متواضع في الحديقة يسكنه محمود وفاطمة شابان متزوجان يسهران على خدمة الأستاد نبيل وزوجته جميلة وهما يتوفران على الجمال والشباب تقافتها محدودة لكن لهما مبادئ ومتدينين , العيب الوحيد لديهما هو طموحهما الكبير رغم فقرهما الشديد .

يرى الأستاذ نبيل وزوجته جميلة رغم الغنى والثقافة والجاه أن الحياة ستكون أفضل بالحب والرغبة والشباب والجمال .

ومحمود وزوجته فاطمة يران عكس ذلك في نظرهما أن الحياة ستكون أفضل بالمال والجاه أما الحب والجنس قد يكونان مهمان بعد المال والعيش الكريم .

كل من الزوجين سيعجب بحياة الآخر ويبدأ في مراقبته والإهتمام بطريقة حياته فكلاهما يراقب الآخر بطريقته الخاصة إلا أن طريقة نبيل وجميلة كانت مستفزة حيث سيعتمدان على كاميرات خفية يضعانها في كل مكان في بيت الشغالين فيتحول الإعجاب لعشق ورغبة في التغير وطبعا سيتخذ قرار التغير من طرف الكبار بصفتهم أصحاب البيت .

سيتفق نبيل وزوجته على تغير حياتهما ويقرران الطلاق والزواج بالشغالين أي أن نبيل سيتزوج فاطمة وجميلة تتزوج محمود وبهذه الطريقة سيرجعان رغبتهما في الجنس ويتخلصان من الملل ولن يبتعدا عن بعضهما وبلمقابل ستتغير حياة الشغالين من الفقر للغنى ومن الجهل للمعرفة ومن التزمت للتحضر والإنفتاح .

فكيف سيقنع نبيل زوجته بالطلاق والزواج من محمود ؟

وكيف سيقنع محمود بطلاق زوجته ليتزوجها هو ؟ .

وكيف سيتم طلاقهم وزواجهم بعد ذلك ؟

وهل ستنجح فكرة نبيل ويحقق أحلامه وأحلام الآخرين أم سيدمر الجميع ؟

وكيف ستصبح حياة محمود و فاطمة بعد الطلاق والزواج من أسيادهم ؟

هل سيظل محمود وزوجته محتفظان بمبادئهما وأخلاقهما ودينهما أم ستؤثر عليهما الماديات والمغريات ومتاع الدنيا ؟

وكيف ستكون حياة نبيل وجميلة بعد الطلاق ؟

وهل ستؤثز الفوارق الإجتماعية والثقافية في إرتباطهما بالخادمين ؟

أكيد ستكون في هذه التجربة سلبيات وإيجابيات

وأكيد أن كل الأطراف ستحاول بكل الطرق إنجاح هذه التجربة

النهاية حتما ستكون لها مصداقية ومرتبط بالمبادئ والأخلاق والدين حيت يبقى الزواج شيء مقدس الهدف منه الحب والتفاهم والعيش بكرامة والإنسان يعيش مراحل من عمره مرحلة الطفولة تم الشباب وأخير الكبر والشيخوخة وكل شخص يصنع حياته بيده وليس من حقنا شراء حياة الآخرين مهما كانت الأسباب والظروف .