Wednesday, July 06, 2011

الممثلون المغاربة وفرقة معمورة

أنا مع الدين يجزمون القول أن العرب لم يعرفوا المسرح بشكله الكامل حتى بداية القرن التاسع عشر.لمادا؟ لأنه ببساطة وجد العرب في المسرح السب العلني للرب.هدا بالطبع يتنافى مع التعاليم الإسلامية.أما في المغرب ,يمكن القول أن نقول أن المسرح بشكله الفني والتقني عرفه المغرب مند بداية الخمسينات .بالطبع هناك فنون أخري تشبه نوعا ما المسرح كالحلقة و سلطان الطلبة وبو أكتف, لكن المسرح عرف في المغرب أوائل الخمسينات وبالضبط تطور الفن المسرحي في المغرب مع ظهور فرقة المعمورة التي تعتبر أول مؤسسة إبداعية اهتمت بصناعة الفرجة المسرحية وفق المفهوم الفعلي للممارسة الاحترافية الحديثة.

الأنواع المسرحية التي عرفها المغرب

- الحلقة – البساط – سلطان الطلبة –سيدي الكتفي

- حسب الدراسة التي قام حسن المنيعي فان المسرح هو فن مستورد لم يظهر في المغرب إلا بمجيء الاستعمار 1912

- أولى جمعيات المسرح في المغرب مسرح الهواة مثل فرقة – العروبة – بالدارالبيضاء التي أسسها المقاوم عبد الله الهراوي وفرقة – ماسيس – التي كان من بين اعضائها محمد سعيد عفيفي ,وفرقة- كواكب المغرب – التي كان ينشط داخلها البشيرالعلج,وفرق أخري بمدن الرباط ومراكش وفاس كانت تنتمي إليها أسماء ذات حضور قوي في الساحة النضالية عرفت بمواقفها المناوئة للسلطات الاستعمارية.

-أول مخطط لتطوير المسرح بالمغرب قامت به المديرية الشبيبة والرياضة بهدف توجيه اهتمامهم الى قضايا مغايرة تتماشى مع رؤية فرنسا للممارسة المسرحية.

- من هنا برزت شخصية مولاي الطيب بن زيدان بمساعدة الطاهر واعزبز الدي اشرف علي اول دورة تكوينية في التقنيات المسرحية سنة 1952 الي جانب الخبير الفرنسي أندري فوازان الدي يعتبر اول من وضع تصورا كاملا لنظام التكوين المسرحي الذي كان يخضع له الممثلون في غابة معمورة.

- التحق عبد الصمد الكنفاوي بالفرقة المسرحية في المركز الوطني مابين 1953و1955

- فرقة المسرح الشعبي وهي فرقة كانت مجتمعة إلي ان حصل المغرب علي الاستقلال وكان مقرها يوجد في الدار البيضاء في مكان يسمي دار المسرح ,حيث فكرت كتابة الدولة في الشبيبة والرياضة ان تأسس فرقة مسرحية تتكون من العناصر التي كانت تنتمي إلي دار المسرح.

- اقترح – ارمون جوليان – مدير مسرح الأمم بباريس أن تعرض مسرحية – الشطاب – وهي اقتباس من الربرتوار العالمي.

-ومن بين الممثاين الدين شاركوا في هاته المسرحية تحت اشراف اندري فوازان والطاهر واعزيز وعبد الصمد الكنفاوي ,ندكر احمد الطيب العلج, احمد العلوي ,محمد سعيد عفيفي \,عائد موهوب ,الطيب الصديقي ,فاطمة الركراكي,سليم برادة والعربي اليعقوبي.

-

بالرغم من المضايقات السياسية والمعيقات المالية وتعب السفر الى القرى والمدن البعيدة , واصلت فرقة المسرح المغربي تالقها من خلال انجاز المزيد من الأعمال المسرحية التي شهدت نجاحا كبيرا سواء داخل أو خارج المغرب مثل – حادة – و –مريض خاطرو- و-ثمن الحرية – و –البلغة المسحورة -.