Tuesday, April 12, 2011

Mawazine invites international singers "to kill" Moroccan boys

Moroccans love Art, festivals, music and movies ,but they also love their babies especially those who live right in the mountains. They are very poor .They can not afford to live properly as Moroccans in town do. Yet, Mowazine take the risk to invite international singers to come to Morocco to sing. However, because 2011 is so special .The reason is the ongoing Intifadas anywhere not only in Morocco but also in the Arabic world.
People of Mawazine must assume their responsibility especially young people of 20 February movement who urges Maghreb Ettakafat to cancel the festival. We do not know what will happen but surely our hands are on our hearts and Be Allah with u
s.AMIN.

وجه شباب "حركة 20 فبراير" رسالة قوية إلى كل الفنانين المشاركين في حفلات مهرجان "موازين" بالرباط حيث طالبوهم بإلغاء مشاركاتهم في الفقرات الفنية للمهرجان.
وجاء في الرسالة، التي كتبت بالعربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية، والتي توصل موقع "لكم" بنسخة منها: "إلى كل فنان فنان أكد مشاركته في مهرجان موازين: يجب أن تعلم أنه بمشاركتك في هذه الدورة ستساهم في قتل طفل في الجبل، أو حرمان أم مغربية من جنين، أو الزيادة في معاناة المرضى ونسبة الفقر والأمية... وأكثر من ذلك أنك ستساهم في دعم الفساد".
ووجه شباب 20 فبراير العديد من الأسئلة للفنانين المشاركين عبر الرسالة من قبيل: "لو كانت الحال نفسها في بلدك، فهل كنت ستشارك في مثل هذا المهرجان دون إحساس بتأنيب الضمير؟ "، وختم الشباب رسالتهم بالقول: "فكر مليا قبل المجيء.. اعتذارك عن المشاركة مساهمة في إصلاح المغرب وانتقاله نحو الديموقراطية. أما التأكيد على المشاركة في مثل هذا المهرجان، سيكون فيه استفزاز كبير لشعور المغاربة.. تحية احترام للفن والفنانين من شباب حركة عشرين فبراير"
---
نص رسالة شباب 20 فبراير:
حركة 20 فبراير
رسالة إلى الفنانين المشاركين في مهرجان موازين 2011
ظهرت حركة عشرين فبراير الاحتجاجية في المغرب بداية هذه السنة، عقب الثورات التي فجرها شباب تونس ومصر، وهي مكونة بالأساس من شباب كانوا قد فقدوا الأمل في العمل السياسي بسبب الفساد الانتخابي وتخلي الأحزاب عن أداء مهامها في بناء الديمقراطية. هؤلاء الشباب يخوضون اليوم احتجاجات متواصلة، بشكل سلمي طبعا، والهدف الأساسي هو إصلاح النظام السياسي ومحاسبة المفسدين وتوفير العيش الكريم للمغاربة.
ويؤمن شباب حركة عشرين فبراير، وأغلب الداعمين لها، بأهمية مختلف التعابير الفنية في نشر الثقافة، كما يعي الشباب ومعهم أغلب المغاربة بالدور الذي تلعبه الموسيقى في التقريب بين الثقافات ومد جسور التعارف معها، إضافة إلى أن حركتنا الاحتجاجية تؤمن بكل أشكال الحوار الثقافي والحضاري النابع من إيمانها بالاختلاف المحتكم إلى مبادئ الديمقراطية.
من هذا المنطلق يوجه شباب الحركة هذه الرسالة إلى مختلف الفنانين الذين أكدوا مشاركتهم في مهرجان موازين لهذه السنة، لتخبرهم أن الكثير من المغاربة اليوم يناهضون هذا المهرجان، ليس لأنهم لا يحبون الفن والفنانين، بل لعدة أسباب من أهمها:
- أن مبالغ مالية طائلة تصرف على هذا المهرجان في الوقت الذي ما زال فيه أطفال المغرب يموتون كل سنة كلما هبت أقل موجة برد على جبال الأطلس، والسبب غياب الطرقات ووسائل التدفئة.
- مبالغ مالية طائلة تصرف على موازين في الوقت الذي لا تلقى فيه الأمهات الحاملات ما يكفي من الرعاية كي لا يفقدن الجنين الذي يحملنه في بطونهن.
- مبالغ مالية طائلة تصرف، يمكنها توفير التعليم للفتيات والفتيان في العالم القروي، وبسبب فقرهم بلغ عدد الذين تخلوا منهم عن المدرسة 360 ألف هذه السنة، نعم إنه رقم خيالي..
- مبالغ مالية طائلة تصرف بجنون على الحفلات، يمكن بفضلها فتح المستشفيات وإنقاذ حياة الكثير من الفقراء.
- ميزانية دورة واحدة من هذا المهرجان، كافية لاستكمال بناء "متحف الفن المعاصر" و"المعهد الوطني للرقص"، اللذان يشكلان عمادا حقيقيا للتنمية الثقافية المستدامة.
- والأخطر من كل هذا أن المشرف منذ وقت طويل على المهرجان، وهو السيد منير الماجدي، رئيس جمعية مغرب الثقافات المنظمة لموازين، يمثل بالنسبة للمغاربة أحد رموز الفساد والهيمنة الاقتصادية، وأحد الأسباب الرئيسية في ابتزاز رجال الأعمال وترهيب الصحافيين..، ولهذه الأسباب رفع الآلاف من المغاربة صورته خلال الاحتجاجات التي عرفها ويعرفها المغرب مطالبين برحيله ومحاكمته.
إلى كل فنان أكد مشاركته في مهرجان موازين:
يجب أن تعلم أنه بمشاركتك في هذه الدورة ستساهم في قتل طفل في الجبل، أو حرمان أم مغربية من جنين، أو الزيادة في معاناة المرضى ونسبة الفقر والأمية... والأكثر من ذلك أنك ستساهم في دعم الفساد..
لو كانت الحال نفسها في بلدك، فهل كنت ستشارك في مثل هذا المهرجان دون إحساس بتأنيب الضمير؟؟
فكر مليا قبل المجيء... اعتذارك عن المشاركة مساهمة في إصلاح المغرب وانتقاله نحو الديمقراطية..
أما التأكيد على المشاركة في مثل هذا المهرجان، سيكون فيه استفزاز كبير لشعور المغاربة.
تحية احترام للفن والفنانين من شباب حركة عشرين فبراير