Thursday, February 28, 2008

Assistant-Réalisateurs known for Ads are in difficulties in SNRT.







Very soon an open letter to Jalal Awatif,the director of production in SNRT,is about to be written by Allal El Alaoui explaining to him the hardships and pains that assistant-directors are going through especially that these technicians called already -Dynamites- because of their importance to schedule films and organize artistic programes,feel disappointed not to participate and work on drama Tv films,sit-coms and movies .


Obviously;in front of the eyes of the Tv technicians watching waves of Nouveau riches of house productions coming to Rabat and getting fatter and richer because of money given by main admininstrative bureau at Patrice Émery Lumumba street,technicians like Ads are in severe difficulities financely and professionally asking for justice and fairness simply to work in drama Tele-films and movies as it is promised by the director of production himself when he first came to Rabat bureau two years ago.
Allal El Alaoui



إلى من يهمه الأمر, السيد مدير الإنتاج.




وبعد,يؤسفني أن أعبر عن تدمري وحزني باعتباري الممثل لفئة مساعد مخرج نظرا لعدم الاستجابة المهنية لشؤون هده
الفئة ناهيك الظروف الصعبة التي تجتازها حاليا ودلك في إطار توفير فرص الشغل والممارسة الفعلية في الأعمال الدرامية
والمسلسلات التلفزيونية.
لقد سبقت المديرة أن صرحت بالتزامات إدارية في هدا الشأن ووعدت بإدماج هده الفئة كلما تعلق الأمر بشراكة أو عقد مع الشركات الأجنبية خاصة في أعمال الدرامية حيث تم التصريح بتشغيل 25 في المائة من مستخدمي الإنتاج في الإنتاجات الدرامية لكن وللأسف الشديد , لم نلتمس أية مبادرة في هدا الاتجاه علما أن السيد الرئس المدير العام من خلال دفتر تحملات الشركة الوطنية يشجع المستخدمين للاستفادة من هده البرامج الفنية,في حين اكتفت المديرية بإيجاد حلولا سريعة تتلخص في ابتكار بعض التخريجات انظر المذكرة المنشورة في أبواب الإنتاج والتي نعتبرها رغم دلك حلولا ايجابية لأنه سوف يستفيد منها مجموعة كبيرة من هده الفئة نظرا لبؤس وضعيتها المادية والمعنوية.
وفي هدا الصدد, نجدد طلبنا إلى كل من يهمه الأمر في مديرية الإنتاج لكي يرصد مشاكلنا وتطلعاتنا علما أن مجموعة كبيرة من هده الفئة قادرة على الإبداع الفني وبالتالي إنجاح مشاريع كبرى التي تبرمجها الشركة ضمن شبكتها التلفزيونية.
كما نعبر عن قلقنا الشديد للكيل بمكيالين والتحيز المطلق لفئة المكلفين بالإنتاج الدي أصبح البعض منهم ينتحل شخصية - . Ange gardien رئيس أو حارس ملائكي -وتناسوا أن هدا النوع من العمل هو عمل جماعي حيث أصبح البعض منهم يتدخل في أشياء لا تعنيه و لاتدخل في اختصاصه كتحميل مسؤولية توقيع طلبات إدارية ولوجيستيكية مثلا اقتناء أدوات الكترونية تخص المصورين تم اقتناء
أشرطة الفيديو التي هي أصلا تدخل ضمن اختصاصات المكلف بالإنتاج انظر التدريب الأخير مع طوما حول علاقة المساعد المخرج ,السكر يبت مع المخرج تحت إشراف مديرة الإنتاج .
وفي الأخير نستغرب من مصلحة التأهيل المهني بالشركة الوطنية تحت إشراف خالد خشان عن عدم إدماج المساعدين المخرجين من الاستفادة من التكوين المهني عنوانه :
- تاطير المكلف بالإنتاج والمساعد المخرج عن طريق مسودة :
Logiciel : Movie Magic Scheduling and Budgetting
هدا التكوين يهم ليس فقط المكلفين بالإنتاج في أخراج التقييم المالي لأية شريط سينمائي أو تلفزي ,بل يهم أيضا المساعدين المخرجين في تهييأ من خلاله خطة العمل وورقة العمل اليومية.
Le Plan du Travail et La Feuille de Service.
ونود في الأخير من مديرية الإنتاج مراجعة الوضعية لهده الفئة من خلال النقط التالية:
Qui fait quoi ? - تحديد المهام لطاقم الإخراج المعروفة باللغة الأجنبية.
- التكوين والتكوين المستمر.
- الاستفادة من التعويضات الشهرية والسنوية
- توفير وسائل النقل المريحة عندما يتعلق الأمر في مهمة ذات مسافة بعيدة.
- احترام معايير وضوابط العمل خاصة على مستوى تهييا المشاريع الفنية.
- الاستفادة من التكوين في الخارج حسب الاتفاقيات المبررة مع الشركة الوطنية والدول الأجنبية.
- الحق في الترقية الإدارية والترقية المهنية وفي هدا الصدد نود من المديرية أن توضح لنا ماهية المعايير لكي يصبح
مساعد مخرج مؤهلا للإخراج؟.

وحرر بالرباط 29-2-2008